Font Size

SCREEN

Cpanel

عبد عابدي في معرض "تجليات الحرف" ـ صالة العرض للفنون أم الفحم 22 آذار 2014

تستمر رؤية عبد عابدي البصرية ـ النصية ضمن صيرورة معرفية ـ إبداعية تراكمية لينتج مجموعة من الأعمال حملت عنوان "إلى لطفية، شقيقتي في مخيم اللاجئين، اليرموك". تلك المجموعة للفنان التي أنتجها خلال السنوات القليلة الماضية وعُرضت خلال عام 2013، تأتي في تزامن مع الحصار المفروض منذ أكثر من عام على مخيم اليرموك، والذي يستمر ويشتد، نتيحة الأزمة في سوريا، ليصل إلى حد كارثة إنسانية أدت إلى تهجير معظم سكان المخيم وتجويع الباقين منهم واستشهاد الكثيرين. ما يثير في الأذهان أسئلة حول مصير لطفية، الشخصية المركزية موضوع تلك المجموعة، ومن هم مثلها من اللاجئين الفلسطينيين الذين يمرون تجربة اللجوء والحرب للمرة الثانية. لطفية المتواجدة داخل تفاصيل غاية في القسوة: الزمن والحرب وخشونة الخيش، تظهر كسيدة ـ أنثى تسمها الرقة ، يحيطها الفنان بقماش أبيض مُخرّم ومجدول أشبه بالأقمشة التي تزين ملابس النساء. هذا التضاد بين رقة الأنوثة وقسوة المحيط هي الجمالية المتكاملة التي يقوم بها العمل الفني، التي تستلهم من الهوية الفلسطينية القائمة بالتضاد نفسه بين حب الحياة وواقع الحرب. في النصف الأسفل من العمل تتواجد حقيبة بيضاء نسوية يبدو عليها القِدَم، أشبه بـ "بقجة" اللجوء ولكن شكلها ولونها الأبيض يوحي بالأنوثة والجمال، في تأكيد مرة أخرى على التضاد. في حين تلعب الكوفية الفلسطينية، أرضية الحقيبة أسفل الصورة الشخصية، دورًا رمزيًا يحيل إلى المقاومة الفلسطينية كسند الحفاظ على الوجود والهوية. ينفتح مفهوم المقاومة على التأويل الإبداعي الذي يتخذ من الفن نفسه نهجًا يقاوم النسيان والمحو بالتذكر واستمرار إعادة الاشتغال على هوية تتشكل بين وطن ومنفى.

 

______________ من نص تكتتبه مليحة مسلماني حول أعمال الفنان يصدر في كتالوج عن المعرض

 

 

صالة العرض للفنون أم الفحم ـ جمعية الصبار

تفتتح صالة العرض للفنون في أم الفحم السبت الموافق الثاني والعشرين من آذار 2014، وفي تمام الساعة الواحدة بعد الظهر معرضًا بعنوان " تجليات الحرف " حول النص في الفن الفلسطيني المعاصر. يشارك في المعرض فنانون فلسطينيون من القدس والضفة والغربية وغزة ومن داخل الخط الأخضر، هم: أسد عزي، وأنيسة أشقر، وباسل المقوسي، وبشار الحروب، وتيسير بركات، وخضر وشاح، ورأفت أسعد، وشريف سرحان، وعبد عابدي، وفريد أبو شقرة، وماجد شلا، ومي مراد، ونسرين أبو بكر، بالإضافة إلى عمل مشترك لكل من المصور المصري عادل واسيلي ومليحة مسلماني. يفتتح المعرض باقة من الادباء الفلسطينيين ويستمر حتى الرابع والعشرين من أيار 2014.

وعن المعرض تقول أمينته، الكاتبة مليحة مسلماني: "يأتي هذا المعرض ضرورةً للبحث والتأمل في التراكم البصري ـ النصّي الفلسطيني منذ النكبة حتى الوقت الحاضر، لكثرة ما حضر النص في الأعمال التشكيلية الفلسطينية من مختلف المناطق، شعرًا، أو رسائلَ نصية قصيرة، أو كلمات، أو حروف، شكّلت جوهر العمل الفني أو جزءً لا يتجزأ من سرديته البصرية المتكاملة. يحضر النص في أعمال الفنان الفلسطيني كونه وليدَ اللغة والمكان والثقافة، فاللغة العربية اكتسبت أهمية خاصة وجوهرية لدى العرب على مر العصور. ولا يقصد بـ "النص" في الأعمال المشاركة في هذا المعرض الحروفيّة فقط ـ أو الأعمال التي تشتغل على جماليات الحرف واللغة العربييْن ـ فالحروفيّة هي جزء من نصوصية التشكيل الفلسطيني وليست كلها، ولا شكّ أنها على قدر كبير من الأهمية الثقافية والجمالية البصرية والهُويّاتية. لكن الغالبية العظمى من النصوص في الأعمال الفنية الفلسطينية، تأتي في تكوينات بصرية بعيدة تمامًا عن الخط وجمالياته. هذا التنوع في استخدام النص في أشكال عدة وأعمال فنية متنوعة ومعاصرة، يأخذ القارئ إلى آفاق دلالية عديدة ومركبة، بحيث يستمد النص جمالياته في العمل من وجوده فيه إما موضوعًا رئيسًا للعمل أو ركنًا أساسيًا في تكوينه. أيضًا، يشكل الأدب الفلسطيني، والأدب العربي عامةً رافدًا خصبًا للفن التشكيلي الفلسطيني، لذا فإنه من غير الممكن قراءة الأعمال الفنية الفلسطينية دون الإلمام بتراث الأدب الفلسطيني بشكل خاص. لا يستعير الفن الفلسطيني عامة من الأدب العربي والفلسطيني نصيًا فحسب، وإنما يُقصد بالرافد الأدبي للعمل الفني المفاهيمية والتصورات عن الهوية والقضايا السياسية والثقافية، كالنكبة واللجوء والمنفى والمقاومة والوطن وصورة المرأة، وغيرها من محاور أساسية في الأدب الفلسطيني، وكذلك هي محاور اشتغال مستمر في الأعمال الفنية الفلسطينية".
يُذكر أنه يتمخض عن المعرض دراسة معمّقة في دلالات النص في الفن الفلسطيني تكتبها أمينة المعرض وتصدر في كتالوج عن صالة العرض للفنون أم الفحم خلال الأشهر القليلة القادمة.

الفنانون المشاركون

أسد عزي Asad Azi
أنيسة أشقر Anisa Ashkar
باسل المقوسي Basel Almaqosui
بشار الحروب Bashar Alhroub
تيسير بركات Tayseer Barakat
خضر وشاح Khader Oshah
رأفت أسعد Rafat As'ad
شريف سرحان Sahreef Sarhan
عبد عابدي Abed Abdi
فريد أبو شقرة Farid Abu Shakrah
ماجد شلا Majed Shala
مي مراد May Murad
نسرين أبو بكر Nasrin Abu Baker
عادل واسيلي ومليحة مسلماني

أعمال الفنان عبد عابدي : الرجاء اختيار مجموعة لعرض الأعمال الموجودة في تلك المجموعة

أنت هنا: Home معارض عبد عابدي في معرض "تجليات الحرف" ـ صالة العرض للفنون أم الفحم 22 آذار 2014